jhappa


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتوضع فيها المواضيع الجميلة

شاطر | 
 

 مساوئ نوم الظهيره للاطفال.........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 666
العمر : 21
الموقع : jhappa
العمل/الترفيه : الرسم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 830
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: مساوئ نوم الظهيره للاطفال.........   الأربعاء مايو 06, 2009 5:12 am






يبدو ان نوم الظهيرة يضر الاطفال اكثر مما ينفعهم، هذا ما اكتشفه العلماء الاميركيون، الذين كانوا يراقبون عشرات من طلاب المدارس الابتدائية. الاطفال الذين ينامون في فترة ما بعد الظهر، يستغرقون 39 دقيقة اكثر لكي يستطيعوا النوم في المساء من اقرانهم الذين لا ينامون خلال النهار.
وبناء على احدى الدراسات اليابانية، فإن الاطفال يستيقظون في الصباح منزعجين وبمزاج سيئ اذا ناموا خلال النهار.



طريقة التفكير تصبح أسوأ



ايضا تبين، ان الاطفال الذين يخلدون للنوم في وقت متأخر كثيرا، مثلا بسبب انهم ناموا عصرا، فإن تفكيرهم يكون ابطأ، كذلك الاطفال الذين ناموا في فترة ما بعد الظهر، استغرق منهم وقتا اطول تركيب الصور المتفرقة في لعبة تركيب الصور ونجاحهم كان ينخفض بناء على فترة نومهم خلال النهار.
كما ان المشاكل تبقى عند الاطفال حتى سن المراهقة، حتى لو توقفوا عن النوم في فترة بعد الظهر في سن اكبر، فمعلومات النوم موجودة ومشفرة في نظام نومهم. لكن الامر يختلف عند الكبار على الارجح.



بعد الغداء مباشرة



بالنسبة للكبار من الافضل ان يأخذوا قسطا من النوم بعد تناول وجبة الغداء، حيث نشعر عادة بنعاس شديد لا يقاوم. وذلك بسبب انه خلال هذه الفترة من النهار يحدث انخفاض طبيعي لحرارة الجسم بجانب ذلك، فإن الدماغ يعزز هرمون الليبتين خلال تناول الطعام، والذي يولد فينا الشعور بالشبع، لكن الليبتين يمنع افراز هرمون الهيبوكريتين، الذي يساعد على البقاء نشيطا. اذاً كلما زاد هرمون الليبتين في الدماغ قل هرمون الهيبوكريتين، وبذلك يزداد الشعور بالنعاس.
فإذا استجبنا لنداء الطبيعة في هذه اللحظة، واخذنا قسطا من الراحة، وغفوة فبذلك نكون احسنا صنعا، فحسب رأي الاختصاصيين، القيلولة تنمي القدرة على التعلم وعلى التذكر.



المرحلتان مهمتان



علماء من هارفارد قارنوا هذه القدرة عند مجموعتين من الناس خلال يوم واحد واليوم الذي يليه صباحا، احدى المجموعتين لم تنم، ابدا خلال اليوم، وكما كان منتظرا، فإن انتاجهم قد انخفض في المساء وبعد الظهر اما المجموعة الثانية، فقد استطاعت النوم بعد الظهر لمدة ساعة او ساعة ونصف الساعة، وقد كان اداؤهم افضل.
لقد تبين انه بالنسبة للدراسة والتذكر يجب المزج بين مرحلتي النوم. فنوم القيلولة لا يؤدي وظيفته الا اذا مر النائمون بمرحلتي النوم، اي النوم الخفيف والعميق.



ثماني ساعات مثالية



الكثير من الناس يظنون ان النوم لمدة ساعة خلال النهار، هو بنفس اهمية النوم طوال اليوم في السرير. لكن العلماء يحذرون، من ان القيلولة العادية لا تكفينا.
النوم العادي خلال الليل مهم بالنسبة للكثير من الوظائف الحياتية في الجسم. لكن المدة التي نحتاجها تختلف من شخص لآخر مثلا يقال ان نابليون كان ينام 3 ــ 4 ساعات فقط يوميا. لكن بناء على الدراسات فإن اغلب الناس الذين كانوا ينامون لمدة 6 ساعات فقط خلال الليل، اكتشفوا انهم بذلك اضروا بأنفسهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jhappa.keuf.net
 
مساوئ نوم الظهيره للاطفال.........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jhappa :: تعارف و دردشة :: المنتدى الأول :: اداب و شعر :: ساحة الاسرة و المجتمع :: الطفل و الطفولة-
انتقل الى: