jhappa


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتوضع فيها المواضيع الجميلة

شاطر | 
 

 /////////////// طــــائر الـــلـــقـــلــــق \\\\\\\\\\\\\\\

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 666
العمر : 23
الموقع : jhappa
العمل/الترفيه : الرسم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 830
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: /////////////// طــــائر الـــلـــقـــلــــق \\\\\\\   الإثنين يناير 19, 2009 9:33 am



طائر اللقلق من الطيور الجميلة .. يتميز بالأرجل الطويلة . والأجنحة الواسعة ويستطيع الوصول بطيرانه إلى إرتفاعات عالية في الجو .. يعتمد في غذائه على ما يوجد في البحيرات من ضفادع ورخويات وقشريات .. ومشهور عنه أنه ينطلق بسرعة نحو أي منطقة مشتعلة في المروج والغابات لانه يدرك بواسطة إحساسه المدهش وجود علاقة بين النيران والغذاء الوفير حيث تحاول الحشرات الهروب السريع من النار أو القفز في الهواء.. وعندها يحصل على وجبة شهية من هذه الحشرات اللذيذة تغنيه عن البحث الطويل في المروج أو البحيرات.
من المعروف انه يوجد 17 نوعا من اللقلق من بينها اللقلق الأبيض ذو المنقار الأحمر الذي يعيش في أوروبا ورغم انتشار هذه الانواع في معظم انحاء العالم الا ان هذا الطائر الجميل مهدد بالانقراض في اماكن كثيرة.
الحماية الحكومية
اعلنت وكالة الانباء الصينية شينخوا مؤخرا ان اللقلق الابيض احد الطيور على رأس قائمة الحماية الحكومية قد انقرض من الصين وتوصل علماء الطيور إلى هذه الحقيقة بعد مسح شامل دام ثلاثة اعوام وارجعوا السبب إلى الاستصلاح المفرط للاراضي والصيد غير المشروع للكراكي في السنوات الاخيرة مما ادى لانقراض هذا النوع النادر.
من ناحية اخرى انشأت الصين محمية طبيعية للكراكى سوداء العنق مساحتها 19200 هكتار وتضم اكثر من ألف كركى اسود العنق.
كما اعلن ماريس سترازدس عالم الطيور في جامعة لاتفيا أن تعداد اللقلق الأسود في جميع أنحاء العالم يتراوح بين 7000 و 9500 زوج اغلبها في أوروبا وخاصة في بولندا وروسيا البيضاء ولاتفيا.
ويضيف سترزادس أن طائر اللقلق الأسود يعشش على أشجار صنوبر عمرها نحو مائتي سنة في لاتفيا وهي مطمع للحطابين وتجار الخشب دائما. لذلك فانه مهدد بالانخفاض لنحو 500 زوج نتيجة لقطع الأشجار.. و ما لم يلتزم بلوائح حماية البيئة فقد ينخفض سريعا لحوالي 20 زوجا فقط خلال عقدين حسب تقدير سترازديس بما يعنى ان تدمير الإنسان للمواطن الأصلية للكائنات هو السبب الرئيس لاندثارها. وتقدر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن الغابات التي كانت تغطي نحو ثلث مساحة الأرض انخفضت بنسبة 4 ،2%منذ عام 1990.
مخاطر الانقراض
ويشير تقرير صدر حديثا عن الامم المتحدة أن اللقلق الأسود والكلب البحري وهما سلالتان في حديقة كروجر الوطنية معرضتان للفناء الخطر الذي يهدد العديد من السلالات الأخرى لكن رغم مخاطر الانقراض يتوقع فريق من العلماء الاسبان أن يشهد هذا الصيف عبور قرابة ثلاثمائة مليون طائر سماء جبل طارق معظمها من اللقلق الابيض والحداءة السوداء في الهجرة السنوية الصيفية من أوروبا إلى افريقيا.
وأشار ناطق باسم هذا الفريق إلى أن مدينة «سبتة» ومواقع أخرى مطلة على المضيق في الساحلين الاسباني والمغربي بدأت تستقبل العشرات من العلماء من اوروبا والولايات المتحدة وكندا الذين يستعدون لدراسة هذه الظاهرة الفريدة من نوعها في العالم من ناحية الكثافة العددية للطيور المهاجرة في فترة قصيرة لا تصل إلى ثلاثة شهور من اول يوليو إلى منتصف سبتمبر المقبلين.
وأفاد الناطق أن اللقلق الأبيض يهاجر في مجموعات كبيرة مما يجعل من السهل تقفي أثره طيلة خط الهجرة الذي يمتد أحيانا إلى آلاف الكيلومترات ويبدأ المختصون في علم الطيور عملهم اليومي مع بزوغ الشمس في مراصدهم المجهزة بمختلف التسهيلات التكنولوجية معتمدين بشكل كبير على الأحوال الجوية المنتظرة لكل يوم عمل نظرا لأن تغير الاحوال الجوية يؤثر على الطريق الذي تختاره الطيور في رحلتها صوب الجنوب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jhappa.keuf.net
 
/////////////// طــــائر الـــلـــقـــلــــق \\\\\\\\\\\\\\\
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jhappa :: تعارف و دردشة :: المنتدى الأول :: عالم البراري و الغضاء و البحار :: حيوانات الزينة-
انتقل الى: