jhappa


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتوضع فيها المواضيع الجميلة

شاطر | 
 

 الأبراج النجمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 666
العمر : 22
الموقع : jhappa
العمل/الترفيه : الرسم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 830
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: الأبراج النجمية   الجمعة أغسطس 08, 2008 4:29 pm

الأبراج النجمية

علم الفلك والابراج هو بحث علمي يهدف الى دراسة السماء بما فيها من نجوم ومجرات وسديم وليس له علاقة بمقدرات البشر او ما الى ذلك فكله بيد الله الواحد الذي خلق السموات والارض، والمجموعات النجمية ما هي إلا تقسيمات وهمية تهدف الى تحديد خارطة السماء، وقد بدأت الحضارات القديمة في هذا النوع من التقسيم فقد قسمت السماء الى اثنى عشر برجا او مجموعة كل برجا يعادل ثلاثون درجة أو ما يعادل الثلاثين يوماً ونتيجة لدوران الأرض في مدار بيضاوي حول الشمس فإن زاوية النظر للشمس من على الأرض تتغير خلال أيام السنة أي أن الشمس تنتقل ظاهرياً خلال الإثني عشر برجا ولتبقي في البرج الواحد قرابة الثلاثين يوماً لتكمل دورة ظاهرية واحدة خلال السنة أي خلال 365 يوم وربع اليوم.



الاسم الفترة ملاحظات
عربي لاتيني إنجليزي
الحمل Aries Rom 21 مارس 20 أبريل الإعتدال الربيعي
الثور Taurus Buli 21 أبريل 21 مايو
الجوزاء Gemini Twins 21 مايو 21 يونيو
السرطان Canaer Crab 21 يونيو 22 يوليو الإنقلاب الصيفي
الأسد Leo Lion 21 يوليو 22 أغسطس
العذراء Virgo Virgin 21 أغسطس 22 سبتمبر
الميزان Libra Scales 21 سبتمبر 22 اكتوبر الإعتدال الخريفي
العقرب Scorpius Scorpion 21 أكتوبر 21 نوفمبر
القوس Sagitarius Archer 21 نوفمبر 21 ديسمبر
الجدي Capricornus She-COAT 21 ديسمبر 20 يناير الإنقلاب الشتوي
الدلو Aquarius Water Carrier 21 يناير 18 فبراير
الحوت Pisces Fishes 21 فبراير 20 مارس


ويشير بعض المؤرخين إلى أن سكان دجلة والفرات منذ حوالي 3000 ق.م هم أول من أطلق معظم أسماء الكوكبات النجمية وكان حينها الاعتدال الربيعي 21 مارس تدخل الشمس ظاهرياً إلى برج الثور أي منذ عام 2825 ق.م كما تفيد الوثائق التاريخية وفي عام 450 ق.م أصبحت الشمس تدخل ظاهرياً إلى برج الحمل في (الاعتدال الربيعي) 21 مارس، وفي العام 1825 للميلاد أصبحت الشمس تدخل ظاهرياً إلى برج الحوت في 21 مارس الاعتدال الربيعي، وستبقي كذلك حتى عام 4190 م . لتغادره حينها إلى برج الدلو حيث سيكون بمشيئة الله تعالي الاعتدال الربيعي وهذا التغير في مواعيد الاعتدال الربيعي عبر مرور السنيين فإنه يصاحب ذلك التغير تغير في مواعيد الاعتدال الخريفي والانقلابين الصيفي والشتوي.



ولازال المنجمون الغربيون يتعاملون في تنجيمهم على المواعيد القديمة لمرور الشمس خلال البروج والذي أساسه دخول الشمس الظاهري لبرج الحمل في 21 مارس حيت الاعتدال الربيعي.



وفي العلم الحديث صنف العلماء حتى الان 88 مجموعة نجمية تغطي كافة انحاء السماء المرئية، ونظرا لتغير مواقع النجوم سواء كان يوميا او فصليا - التغير الفصلي مرتبط بحركة الأرض حول الشمس - ، لذلك جاء تقسيم العلماء للكواكب النجمية حسب الفصل الذي يغلب ظهورها فيه، ولهذا يقال عن كوكبات من النجوم أنها كوكبات الشتاء أو الصيف أو الخريف أو الربيع، لذلك رسم علماء الفلك خرائط النجوم لكل فصل على حدا اي اربعة خرائط للسماء خلال السنة الواحدة. وتفسير ذلك ان بزوغ نجم من النجوم يبكر كل يوم 4 دقائق زمنية عن يوم بزوغه في اليوم السابق، لذلك فإن بعد ثلاثة أشهر من بزوغه الأول سوف يتأخر عن موعده بمقدار ست ساعات، فيبدو لنا كأن النجم قد أتم دورة كاملة خلال عام تقريباً، والحقيقة أن الأرض تكون قد أتمت دورة كاملة حول الشمس.



وهناك انواع اخرى من الابراج تختلف من بلد او حضارة الى اخرى منها مايلي:-



الابراج القمرية



هي التقسم السابق حيث ان البابلين كانوا يعتمدوا على التقويم القمري .



الابراج الصينية



ظهرت منذ الاف السنين ولها اسطورة لظهورها، تروي الأسطورة الصينية أن بوذا منذ آلاف السنين إستدعى بمناسبة رأس السنة جميع حيوانات المملكة لكن لم يلبي الدعوة سوى اثني عشر حيواناً كرمهم بوذا فمنح لكل منهم سنة تسمى باسمه حسب ترتيب وصولهم، وهذه الابراج هي القرد - الكلب - الثور - الديك - الخنزيز - العنزة - الفار - النمر - الافعى - التنين - الهر - الحصان.



دورة الأبراج الصينية تتجدد مرة كل اثني عشرة سنة، مع العلم أن بدايات ونهايات السنوات الصينية تختلف عن السنوات الميلادية.



من ابراج نصف الكرة الشمالي؛ وفي وسط أوربا هذا البرج لايصل إلى الأفق، وتعتبر مجموعة الدب الأكبر هي نقطة بداية جيدة للبحث عن النجوم والأبراج الآخرى في السماء.

من خلال تخيل خط بين النجمين ألفا ( وهو النجم الامثر لمعان في المجموعة ) إلى بيتا ( وهو الذي يلي ألنجم الفا في اللمعان ) سوف نجد النجم القطبي (وهو النجم الفا - الاكثر لمعانا في المجموعة - في مجموعة الدب الأصغر).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jhappa.keuf.net
 
الأبراج النجمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jhappa :: تعارف و دردشة :: المنتدى الأول :: عالم البراري و الغضاء و البحار :: عالم الفضاء-
انتقل الى: